السلام عليكم
الإخوة المجمعيون بارك الله Ùيكم ÙˆØماكم.
يقول النقاد إن العلامة Ù…Øمود شاكر سد Ùجوات ÙÙŠ زائية الشماخ عندما كتب قصيدة القوس العذراء Ùما هذه الÙجوات؟
ويقال: والشعر Ù„Ù…Ø ØªÙƒÙÙŠ إشارته*** وليس بالهذر طولت خطبه
Ùكي٠نوÙÙ‚ بين القولين؟
وعليكم السلام ورØمة الله وبركاته،
Øيا الله السائل الكريم، وأØيانا به!
يتلقى المتلقون القصيدة ÙÙŠ المقصد المعين جزلة كاÙية، Ùيطربون لها كل الطرب. ثم يضرب الدهر ضرَبانه، وينشأ متلق آخر يطرب لها طربًا أشد ويتذوقها ويتشربها ويتملأ به Øتى يتملكها، Ùيتخيل مقاماتها التاريخية والنÙسية والÙنية تخيله الخاص لو كان هو Ùيها.
Ùإذا كان شاعرًا انتدب يقول مثلما قال السالÙØ› Ùإذا قصيدة غير منقطعة من قصيدته، ولكنها جديدة بما تخيله Ùعبر عنه!
وإذا كان عالمًا نقد قصيدة السال٠نقدًا لم ينج Ùيه من تهمة ادعاء علم الغيب، ولكنه لا يخلو من تسليم بالÙذاذة، مثلما سÙÙ„Ùّم لمØمود Ù…Øمد شاكر Ù†Ùسه Øين درس الشعر القديم؛ Ùكأنه Øين Ùعل بالشعر ما ذكرته لم ÙŠÙعل إلا ما Ùعل بالعلم!
وكل ما يخرج من العقل الواØد، واØد أو كالواØد!
والله أعلى وأعلم،
والسلام!